سمير المحامين

منتدى سمير المحامين ، منتدى عام ، أدبى ، قانونى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يتقدم جروب و منتدى سمير المحامين بخالص التهانى القلبية للاستاذة نور المتقين بمولد حفيدتها الامورة هنا
الجمعة 18 أغسطس 2017, 12:05 am من طرف Admin

» يتقدم جروب و منتدى سمير المحامين بخالص التهانى القلبية للاستاذ محمد رمضان المحامى بمولد ابنه اسر
الأحد 30 يوليو 2017, 9:33 am من طرف Admin

» الاستاذ / الحسين محمد حسين الكنانى
الخميس 20 أبريل 2017, 9:58 pm من طرف Admin

»  يتقدم جروب و منتدى سمير المحامين بخالص التهانى القلبية للاستاذ احمد خاطر بمولد ابنته فيروز
الخميس 20 أبريل 2017, 9:23 pm من طرف Admin

» يتقدم جروب و منتدى سمير المحامين بخالص التهانى القلبية للاستاذ محمد قشطة بمولد ابنه معاذ
الثلاثاء 11 أبريل 2017, 6:53 pm من طرف Admin

» يتقدم منتدى سمير المحاين بخالص التهانى القلبية للمكلة ام اسلام Ana Elmleka بمناسبة خطوبة ابنتها يوم الجمعة الموافق 3 / 3 / 2017 م
الخميس 02 مارس 2017, 10:55 am من طرف Admin

» خالص التهانى القلبية للاستاذ / محمد شعبان نجل الاستاذ شعبان حسن بمناسبة عقد قرانه يوم 29 / 12 / 2016 م
الجمعة 30 ديسمبر 2016, 12:36 am من طرف Admin

» عيد ميلاد سعيد لمعالى النقيب الاستاذ صفوت عبد الحميد و تهنئة خاصة من سمير المحامين
الأربعاء 28 ديسمبر 2016, 12:27 am من طرف Admin

» خالص التهانى القلبية للاستاذ / احمد عماد بمناسبة عقد قرانه و زفافه يوم 6 / 1 / 2017 م بالقاعة ضى القمر
الثلاثاء 27 ديسمبر 2016, 10:44 pm من طرف Admin

تابعوا سمير المحامين على


 

شاطر | 
 

 بورسعيد المدينة الهادئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 12:55 am






محبتى قبل تحيتى

أهلا و مرحبا بكم احبتي

أتشرف بأن يكون موضوعى

عن بلدى المدينة الجميلة الهادئة

بورســـــعيد



و يا أهل مدينتى بورسعيد الحبيبة

" بورســـــــعيد "

تـــاج قنـــاة الــسويـــس

فقد
حقق أبناء بورسعيد النصر على قوات العدوان الثلاثى

« فرنسا وإنجلترا وإسرائيل » عام 1956، حتى انسحبت أخر هذه القوات

فى يوم 23 / 12 / 1956

وهو اليوم الذى تحتفل به مصر كلها

و يسمى

« عيد النصر »




عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:20 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:08 am


مدينة بورسعيد



أنشئت مدينة بورسعيد عام 1860 كميناء يطل على شاطئ البحر المتوسط من المدخل الشمالي لقناة السويس وقد لعب
موقعها الجغرافي دورا هاما في هذا الشأن حيث أنها تقع في تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب على قمة قناة السويس ..



وبور سعيد من المدن الجميلة وشوارعها نظيفة ويوجد بها مسطحات خضراء كما يتوسط شوارعها النخيل وأشجار الزينة بالإضافة إلى الحدائق العامة ونافورات المياه ، وتتمتع بورسعيد بجو معتدل طوال العام ومناخ مثالي يسمح بالحركة السياحية والتجول فشمسها شتاءا ساطعة وهوائها نقي لطيف .

ومصيف بورسعيد يتميز بالشاطئ الجميل الهادئ والجو الساحر الصافي والموقع الفريد الذي يعتبر من أجمل مصايف مصر ..
ويتميز شاطئها الطويل الممتد برماله الناعمة وسهولة الانحدار وانعدام الصخور ويقابلها على نفس الامتداد بحيرة المنزلة حيث المناظر الطبيعية الخلابة وأماكن صيد الطيور والأسماك وحيث تلاقى مياه البحر بمياه البحيرة عند كوبري الجميل حيث تستهوى نوعيات كثيرة من السائحين وهواة الصيد والتصوير .







بورسعيد بين ماضيها ونشأتها الغريبة

الكثير منا ينظر إلي البقعة التي نشأت عليها مدينة بور سعيد وما أصبحت عليه اليوم من تقدم وازدهار بأنها
وليدة 25 أبريل 1859 وهو تاريخ دق أول معول في أرض تلك المنطقة إيذانا بشق قناة السويس بعد آن انتهت الدراسات وأجمعت بأن تلك المنطقة هي الموقع المثالي لشق قناة السويس حيث أحضر فريدناند ديليسبس مهندسيه وبعض من العمالالمصريين لبدء العمل في شق القناة وكان عدد هذا الفريق لا يتجاوز 150 شخصا.

صورة للمدينة الوليدة بعد حفر القناة




صورة قديمة للميناء



صورة قديمة للبمبوطية



صورة للمعدية قديما



والقلة هم علماء التاريخ وباحثو الآثار يعلمون أن تلك المنطقة كانت مركز إشعاع لحضارات سادت ثم بادت بسبب عديد من العوامل كالزلزال وطغيان البحر أو بسبب الحروب وأوامر الحكام بتدميرها كاملة لمنع استيلاء الأعداء المغيرين عليها.

فجغرافية هذه المنطقة في الماضي لم تكن على وضعها الحالي المعروف لنا اليوم فلم يكن لبحيرة المنزلة آي وجود بأطرافها المترامية والتي تنتشر فيها كثير من الجزر التي ينمو فوقها نباتات ولم يكن للشريط الرملى الضيق الفاصل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة المنزلة هذا الوجود.

وقبل القرن السادس الميلادي كانت تلك البقعة زاخرة بحضارات ومدنيات عديدة . فقد كانت أفرع النيل العظيم سبعة وكان يمر بتلك المنطقة أكثر من فرع نشأت على ضفافها ومصابها مدن كثيرة وعريقة فالمعروف علميا أن الحضارات والمدنيات القديمة كانت تنشأ حول الأنهار وعند مصابها .. وكان لكل منها طابعه الخاص المتميز الأمر الذي جعل هذه البقعة نقطة اتصال بالمدنيات الأخرى المحيطة بها ( أشور ، بابل ، فينيقيا ، بلاد الروم ، جزر البحر الأبيض ، بلاد العرب ) .

وقد أضفى هذا الموقع أهمية استراتيجية وأعتبر المفتاح الشرقي لقلب مصر وحاز ذلك اهتمام حكام مصر على مر العصور فعملوا على تحصينها وأحاطتها بالأسوار وأصبحت بواغيزها مليئة بالسفن الحربية فدارت على مسرح تلك المنطقة العديد من المواقع الحربية ومر عليها كثير من الغزوات الوافدة والمتقهقرة.

كما أضفي هذا الموقع أهمية اقتصادية على تلك المنطقة جعلت منها مفتاحا للتبادل التجاري بينها وبين الشعوب القريبة يل كانت نقطة إشعاع ثقافي وفكري وديني لقلب مصر فمنها مر بها إبراهيم الخليل وزوجته سارة ومنها سارت قافلة أخوة يوسف وتوليه خزائن مصر ومنها قدمت العائلة المقدسة إلي مصر وتقدم عمرو بن العاص وفتح مصر ونشر كلمة الإسلام فيها، وكانت من أهم تلك المدنيات المحيطة بتلك المنطقة



فتعالوا نتعرف كيف نشأت بورســـــعيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:26 am


نشأة بورسعيد





صورة خرافية لمدخل بورســـــعيد

أما مدينة بورسعيد فنشأت نشأة غريبة خلاف تلك الحضارات فعندما وطأت قدما ( فرديناند دي ليسبس ) أرض تلك المنطقة في 25 أبريل 1859 لم يكن فيها أي مقومات للحياة فقد كانت عبارة عن أرض صحراوية جرداء منخفضة عن سطح البحر تغمرها المياه في زمن الفيضان ، وتحدي الإنسان الطبيعة فقام دي ليسبس باستجلاب مياه الشرب
من المناطق القريبة سواء من دمياط أو من المطرية ولكنها لم تسد حاجة العمل ، وبتقدم الزمن وصلت المياه لبورسعيد بعد توصيل أنابيب ذات قطر واسع لنقل المياه من ترعة العباسة ، وانتهت مشكلة المياه للأبد بعد حفر قناة المياه العذبة واعتبر شقها حدثا تاريخيا عند أهل بورسعيد لا يقل عن حدث شق قناة السويس .






وكانت بورسعيد في عزلة عن العالم المحيط بها لعدم وجود طرق معبدة ، وخلال حفر قناة السويس تحملت الشركة تكاليف تعبيد الطريق الموازي للقناة ، كما أفتتح الخديوي عباس أول خط حديدي يربط بورسعيد بالإسماعيلية في 3 ديسمبر 1893 .





وبدأ العمران يتغير فبعد أن كانت الخيام هي وسيلة الإعاشة للعمال والمهندسين استبدلها دي ليسبس بأكواخ خشبية ، كما تم الاستفادة من ناتج الحفر فتم ردم أرض المدينة لتغطية المياه الراكدة ، كما أقام حاجز رملي علي هيئة سد عند الحد الشمالي للمدينة المطل علي البحر لصد الأمواج ، وقد أطلق علي الرصيف اسم الإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث .






كما بدأت الخريطة السكانية للمدينة تتغير فبعد أن كانت هناك تجمعات عمالية إحداها للمصريين والأخرى للأجانب تحولت إلى حي الإفرنج يفصله عن قرية العرب في الغرب قطعة أرض فضاء ، وقد تم تقسيم المدينة رسميا إلى قسمين ( الإفرنج والعرب 1867 ) وعرف الفاصل فيما بعد بشارع محمد علي .

وقد ظهر في أقصي الغرب من المدينة حي المناخ ، وترجع تسميته إلى اناخة الإبل حيث كان الحي مكان لوصول قوافل الإبل المحملة بالمواد الغذائية والمياه القادمة من دمياط .

وقد يبدو للكثير أن حي المناخ هو أقدم أحياء بورسعيد بينما الحقيقة أن حي الإفرنج نواة المدينة يليه حي العرب ثم المناخ .

وفي أقصي الجنوب ظهر حي القابوطي وهو تجمع للصيادين وترجع تسميته إلى وجود شيخ يدعي الشيخ الخربوطي وان كانت المراجع الأجنبية تعزي تلك التسمية إلى الكلمة الإنجليزية ( CAP-BOAT ) وكان أول محافظ لبورسعيد هو إسماعيل حمدي حيث أنشأ الخديوي إسماعيل محافظة القنال في مارس 1863 ، كما كانت شركة قناة السويس المسيطرة علي إيجار وتمليك الأراضي في أول عهد المدينة .

وبعد الانتهاء من حفر قناة السويس وافتتاحها في 17 نوفمبر 1869 بدأ وضع الاستقرار السكاني في المدينة ، وبدء العمال سواء مصريين أو أجانب في إحضار أسرهم من أوطانهم الأصلية ، وكان المجتمع البورسعيدي ( السكاني ) مجتمعا غريبا نظرا لتوافد أناس من كل جنس ولون ، وكان لكل منهم طابعه الخاص المتميز ، فقسم الحي الواحد إلى عدة أحياء صغيرة كان يطلق عليها لفظ حارة تقطنها جالية معينة أو أبناء وطن واحد أو حزمة واحدة .

وبالرجوع لتعداد السكان الرسمي لمصر 1882 نجد أن مدينة بورسعيد قد ظهرت لأول مرة مع باقي المدن المصرية بمجموع سكان 17.58 نسمة وكان نصيب الأجانب من هذا المجموع يمثل 2937 نسمة بما يوازي 17% من إجمالي سكان بورسعيد بين يوناني ، إيطالي ، بريطاني ، فرنسي ، تركي ، وكان وكلاء القناصل هم ممثلو الجنسيات الأجنبية .

وكانت الجالية اليونانية هي اكبر الجاليات الأجنبية في بورسعيد حيث بدأ تشغيل عمال أوروبيين في حفر القناة بعد أن ألغي الخديوي إسماعيل السخرة ،

وقد وصل إلى مناطق الحفر خمسة آلاف عامل يوناني أغلبهم من جزيرة كاسوس ( أطلق عليهم الكاشوتية ) وبعد افتتاح القناة عاد أغلب هؤلاء لوطنهم الأصلي ، أما من بقي منهم فقد أحضروا عائلاتهم من أوطانهم الأصلية ، وأصبحت جميع تجارة التجزئة في بورسعيد في يد اليونانيين الذين أقاموا أول سوق تجاري بشارع القسطنطينية ( الجيش حاليا) .

أما الجالية الإيطالية فكانت تعتبر الجالية الثانية من حيث كثافة السكان في بورسعيد ، وقد وصل أغلب أفرادها بعد افتتاح القناة وسيطرت علي الحركة الفندقية كما اشتهروا بامتلاك البارات والمطاعم ومحال الحلويات وكانت لهم
مؤسساتهم الثقافية ( الكازا دي إيطاليا ) .

أما الجالية البريطانية فقد ظهر تأثيرها جليا بعد شراء بريطانيا نسبة كبيرة من أسهم قناة السويس ، وزاد بعد احتلال إنجلترا لمصر عام 1882 ، وتملكوا الشركات الملاحية وشركات الفحم وتمركزت في أيديهم الأعمال المصرفية .

أما الجالية الفرنسية وصل أفرادها بصحبة دي ليسبس ، وتمركزت التجارة في أيديهم أيام الحفر ، وأثروا ثراء فاحشا ، وبعد افتتاح القناة أنشأوا الشركات الملاحية وأمتد النشاط الفرنسي إلى الأعمال المصرفية ، وكان أفردها يمثلون الطبقة الأرستقراطية بين الجاليات نظرا لنفوذهم في شركة قناة السويس ، وكان عيد قيام الجمهورية الفرنسية من أهم احتفالاتهم ، وكان يفوق الوصف لدرجة أن سكان المناطق المحيطة ببورسعيد كانوا يحضرون لها للاستمتاع بمباهج هذا الاحتفال .





صورة قديمة لحى العرب

أما قرية العرب أو حي العرب الذي كان يقطنه أبناء مصر فكانت مساكنه في غاية البساطة ، مبنية من الخشب ، وليس به إلا شارعين عبارة عن امتداد لشارعي دي ليسبس ( سعد زغلول حاليا ) وأوجيني ( صفية زغلول حاليا ) أما حوانيت هذا الحي فصغيرة تكاد تكون خاوية من البضائع الهامة حيث يعرض فيها البضائع البسيطة كما يكثر في هذا الحي عربات الكارو التي تعرض فوقها المأكولات الشعبية ويكثر صياح الباعة وندائهم علي بضائعهم وكانت قرية العرب خالية من وسائل التسلية إلا من بعض القهاوي الشعبية وكانت التجمعات السكانية في هذا الحي مقسمة حسب مناطق توافد أبناء مصر من أوطانهم الأصلية فنجد تجمع الصعايدة كل حسب محافظته كأبناء قنا وسوهاج وأسوان ، وأشهرهم أبناء النوبة وكانت لهم جمعية الإحسان النوبية ، كذا بالنسبة لأبناء الدلتا كأبناء دمياط والمطرية والدقهلية والغربية وأشهر هؤلاء الشراقوة أبناء الشرقية التي لعبت دورا هاما في الإمداد والتموين في زمن الحفر وتحول هذا التجمع إلى شارع عرف بشارع الشرقية .

وكان لكل حارة شيخ خاص بها مسئول مسئولية كاملة عن جميع من يقطن داخل حارته أمام جهات الإدارة ، ويرأس شيوخ الحاران شيخ واحد يطلق عليه ( شيخ قرية العرب ) وكانت له الكلمة العليا والنفوذ الأكبر ، وكان بمثابة القاضي والحاكم وكان غالبا من رجال الدين وهم صفوة المجتمع في ذلك الوقت ومشمولين باحترام الجميع هذا ويضاف أن حي العرب كان يضم تجمعات سكانية حسب الحرف كالسقاءين والصيادين والفلايكية والفحامة ، وكان لكل حرفة شيخ يتولي الدفاع عن حقوق أفرادها ، وكان ينتخب فيما بينهم حسب كبر سنه وخبرته وقوة شخصيته .
























































صور لبورســعيد قديماً

احتفالات افتتاح قناة السويس




جاء في كتاب وصف مصر أن حفل افتتاح قناة السويس فاق ذلك أنه لما قرب الانتهاء من حفر قناة السويس والذي تجاوز العشر سنين من 25 أبريل 1859 تاريخ دق أول معول في أرض القناة وحتى 17 نوفمبر 1869 تاريخ الافتتاح لأوعز دي ليسبس للخديوي إسماعيل بدعوة ملوك أوروبا وأمرائها ورؤساء الحكومات فيها ورجال السياسة
والعلم والأدب والفن لمشاهدة هذا المهرجان ، ومن مشاهير من دعاهم الخديوي إسماعيل لتلك الحفلات الرحالة الإنجليزي صمويل بيكر الذي اكتشف بحيرة البرت والذي اصطحب معه إلى مصر الأمير إدوارد ولي عهد إنجلترا كما حضر تلك الحفلات المصور والأديب الفرنسي المشهور أميل زولا والأمير هنري ولي عهد هولندا والأميرة قرينته والإمبراطور فرنسوا جوز يف والأمير فردريك ويلهام ولي عهد روسيا والإمبراطورة أوجيني.





عملات معدنية بمناسبة الافتتاح

ومنذ صباح 16 نوفمبر 1869 ( بداية الاحتفالات ) اصطفت قوات كبيرة من الجنود المصريين بين الميناء والثلاث منصات التي أقيمت علي الرصيف الشمالي للمدينة ( في مكان بيت الراهبات بجوار المطافئ الآن ) كما نصبت المدفعية المصرية بين حاجز الأمواج الغربي وساحة الاحتفالات وانتشرت الزينات وارتفعت الأعلام في جميع أرجاء مدينة بورسعيد وطليت المساكن ودور الحكومة .






بورسعيد و رايات البطولة

مدينة بورسعيد رغم حداثة عهدها إلا أن أرضها كانت أرض البطولات وامتاز شعبها بوطنيته وغيرته على أرضه وكان مغوارا ومقداما للذود عن تراب بلده .


بورسعيد والاحتلال البريطاني سنة 1882
عد أن قامت إنجلترا بضرب الإسكندرية في يوم الثلاثاء 11 يوليو 1882 بنيران أسطولها بقيادة الأميرال سيمور وما تبع ذلك من عمليات حربية ضد مصر واحتلالها ميناء السويس في 29 يوليو 1882 وجهت إنجلترا نظرها إلي أهم نقطة في مصر بل إن صح القول أهم بقعة على خريطة العالم إنها مدينة بورسعيد ،

ففي 15 أغسطس 1882 وصل قائد الحملة البريطانية على مصر الجنرال ولسلى قادما من مالطا إلي الإسكندرية فاصدر أوامره الفورية والسرية بالتقدم بالحملة نحو الخطة المرسومة وهى السيطرة على قناة السويس أعطى أوامره
للأميرال hopkins بالإشراف العام على الحملة حيث تقدمت سفينته penlope الأسطول الإنجليزي المتجه إلي بورسعيد والمكون من 22 سفينة .. وفي يوم الأحد 20اغسطس 1882 تم إنزال قوات إنجليزية على شاطئ بورسعيد حتى منطقة الجميل وذلك بعد مقاومة من أهلها وبخاصة طائفة الفحامين ، ولم تجرؤ تلك القوات من الاقتراب من قلعة الجميل ذات التحصينات القوية لجسارة قائدها البكباشى محمد نجم ، كما أن القوات المصرية بقيادة البكباشى محمد أبو العطا صمدت ضد القوات الجبارة للغزو الإنجليزي والذي رفض تسليم المدينة ، وناوش الأسطول البريطاني المرابط على شاطئ البحر أمام بورسعيد لدرجة أن الخديوي توفيق رصد مكافأة مالية كبيرة لمن يقبض على هذا المناضل للعرابين لأنه لا يتلقى الأوامر إلا من قائده الأعلى أحمد عرابي .. أما الفريق راشد باشا حسنى قومندان خط الشرق ( منطقة قنال السويس ) فقد وصلته برقية متأخرة من عرابي تأمره بسد القناة ال أنه لم يستطع تنفيذها لوصول البوارج لبورسعيد وبدء سيطرتها على القنال واحتلال المنطقة .


بورسعيد تشارك في ركب الوطنية سنة 1919
عمت الثورة طول البلاد وعرضها سخطا على تصرفات المستعمر البريطاني حيث تم نفي زعيم الأمة سعد زغلول ورفاقه ( أحمد الباسل ، إسماعيل صدقي ، محمد محمود ) إلي مالطا عن طريق بورسعيد في الثامن من مارس 1919 ، فهاج الشعب البورسعيدي المحب لزعيمه رغم الحراسة المشددة من قوات الاحتلال البريطاني
وقد نقولها كلمة حق للتاريخ فتكاد تكون الشرارة الأولى للثورة تنطلق من بورسعيد عند مغادرة أرضها زعماء الأمة المنفيين ، لقد كان هناك جهاز سرى لتلك الثورة في بورسعيد برئاسة قاضى المدينة الأستاذ / أحمد الصاوى وأعيان
هذه المدينة ومنهم على سبيل المثال ( على بك لهيطه و الشيخ إبراهيم عطا لله ) .

وكان الغليان الكبير في بورسعيد يوم الجمعة 21 مارس 1919 إذ نظمت مظاهرة كبيرة عقب صلاة الجمعة من الجامع التوفيقى تعانق فيها الهلال والصليب وتكاتف المسلمين مع الأقباط وتصدر المظاهرة الشيخ يوسف أبو العيله والقص ديمتريوس راعى كنيسة العذراء مريم ، وما أن وصلت المظاهرة إلي شارع محمد على حتى تصدت لها القوات البريطانية وأطلقت النيران على المتظاهرين فسقط الكثير من الشهداء والجرحى .


بورسعيد ومعارك القناة 1951
في الثامن من أكتوبر 1951 تم إلغاء معاهدة 1936 المبرمة بين مصر وإنجلترا وتأهب الشعب المصري وبالأخص أنباء مدن القناة للاحتمالات التالية التي قد يتخذها المحتل البريطاني المرابط على امتداد قناة السويس إزاء إلغاء تلك المعاهدة فانسحب العمال المصريين الذين كانوا يعملون بالمعسكرات البريطانية وقدروا بحوالي 60 ألف عامل وموظف كما قاطع سائقو القطارات وعمال السكة الحديد القوات البريطانية وبدأت هذه المعارك بالمقاطعة السلبية وتطورت بعد ذلك إلي الكفاح المسلح ، وفي بورسعيد قامت مظاهرة وطنية طافت شوارع المدينة في 16 أكتوبر 1951 فتصدت لها مصفحات القوات البريطانية وأطلقوا النار على المتظاهرين فسقط شهداء وجرح الكثير كما سقط
شهيدا في هذا اليوم الطالب / نبيل منصور بعد أن تسلل لأحد المعسكرات البريطانية في جنح الليل وأضرم النار في خيامها وهو لم يتجاوز الحادية عشر من عمره واستمرت المعارك بين الشعب والقوات المعتدية حيث سقط كثير من
الشهداء ، وانتهت تلك المعارك باستبسال رجال الشرطة بالإسماعيلية في يوم 25 يناير 1952 .


بورسعيد ومعركة 1956
الكثير ينظر إلي معركة بورسعيد سنة 1956 على أنها وليدة الإنذار البريطاني الفرنسي لمصر في 29 أكتوبر 1956 بينما هناك أحداث سبقت هذه المعركة منها جلاء القوات البريطانية عن مصر بعد احتلال دام 74 عاما وكان ذلك من أرض بورسعيد في 18 يونيو 1956 ، ثم قيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بتأميم شركة قنال السويس العالمية وجعلها مصرية مئة في المئة بعد أن كانت تمثل إحدى صروح الظلم والطغيان وكانت تعتبر دولة داخل دولة ، وكان تأميمها في 26 يوليو 1956 حيث توالت الأحداث على مصر ، وبعدها شنت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل هجومها على مصر وتصدت لها قوات الشعب والجيش والشرطة للهجمات الشرسة المكثفة للقوات المعتدية وكان أشدها يومي 5 و 6 نوفمبر حيث تم إحراق أحياء بأكملها داخل مدينة بورسعيد وسقوط آلاف من الشهداء والجرحى و بالرغم من قرار وقف إطلاق النار إلا أن الشعب البورسعيدي أذاق القوات المعتدية صنوف العذاب في شكل مقاومة شعبية من خلال عشر تشكيلات ضمت الشباب والنساء ، وتعدت أبناء مصر إلي أبناء الجاليات اليونانية ولم يذق
العدو الراحة خلال وجوده على أرض بورسعيد مما عجل من أن يشد عصاه ويرحل بعد 48 يوما وتم الجلاء في 23 ديسمبر 1956 ( عيد النصر ) .

وقد ظهرت بطولات كثيرة ونادرة ضرب بها المثل في التضحية والفداء منها البطل محمد مهران الذي ضحى بعينيه فداء لمصر والشهيد حسن سليمان حموده ذلك الطالب ذو الأربعة عشر ربيعا الذي نظم مظاهرة تنادى بجلاء القوات المعتدية فتصدت لها دورية فرنسية وأطلقت النار عليه .


بورسعيد وحرب أكتوبر 1973
لم يمضى على هزيمة يونيو 1967 إلا عدة أيام معدودات حتى أثبت المقاتل المصري شجاعته وبسالته ففي الساعات الأولى من صباح أول يوليو 1967 تقدمت قوة إسرائيلية مدرعة من القنطرة شرق جنوب بور فؤاد شمالا لاحتلالها فتصدت لها فصيلة من قوات الصاعقة أنزلت بها خسائر جسيمة وعرفت تلك المعركة بمعركة رأس العش بالكيلو 14 جنوب بور سعيد .

ومن أمام بور سعيد وفي مياهنا الإقليمية في الساعة الخامسة مساء يوم 21 أكتوبر 1967 صدرت الأوامر لقطع زوارق الطوربيد المصرية المرابطة داخل ميناء بور سعيد بالتحرك لتتصدى للقطعة البحرية المتسللة وتم التعرف عليها وتحديدها وهى المدمرة إيلات فوجهت زوارق الطوربيد بقيادة النقيب أحمد شاكر ضربتها الأولى بصاروخ مباشر جعلها تميل على جانبها ولاحقها زورق الطوربيد الثاني بقيادة النقيب لطفي جاد الله بصاروخ مباشر أنهى عليها تماما وغرقت على مسافة 11 ميل بحري شمال شرق بور سعيد وأعتبر هذا اليوم يوم البحرية .

وبعد صبر وصمت دام أكثر من 6 سنوات أثبت المقاتل المصري إصراره على إعادة أرضه وتم عبور قناة السويس في الساعة الثانية من يوم السادس من أكتوبر 1973 وكانت بور سعيد إحدى نقاط الانطلاق للجيش المصري إلا أنها لم تنجو من إغارة الطائرات الإسرائيلية عليها وخاصة الأهداف المدنية .

تلى ذلك قرار إعلان بورسعيد منطقة حرة عام 1975 و انفتاحها على العالم و افتتاح قناة السويس مرة أخرى لاستقبال السفن بعد إغلاقها أكثر من ثماني سنوات بسبب الحرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:41 am


تاريخ بورســـعيد




صورة قديمة لتمثال دى ليسبس بمدخل القناة



بعد قيام مسيو فرديناند دي لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسان موجل ولينان بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي.عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من بنوده

(البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما. في 25 أبريل عقدت اللجنة اجتماعا واتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة وموقع الميناء وإنشاء ورش وآلات وجميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل وإنشاء كوبرى من بورسعيد إلى داخل البحر ويكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها. في 22 نوفمبر 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال وأشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون .

21 أبريل 1859 وصل مسيو دى لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال ومسيو لاروش وهاردون وغيرهم من رؤساء المشروع والوكلاء ومائة وخمسين من البحارة والسائقين والعمال ومعهم ما يكفهم من الطعام والشراب ووصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل وكان بها قرية الجميل وبها صيادى الأسماك وتقع على بعد 9 كم من بورسعيد واقتنع مسيو دى لسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد. استمرت أعمال بناء بورسعيد وقامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل وأقامت لهم العشش بمنطقة العرب وقامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد القرية. قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء الورش الميكانيكية مثل (نجارة
وحدادة وخراطة وسبك معادن وشدت مصنعا للطوب وحوضا للميناء وحفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشئات الميناء وبحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب ومواد التموين بواسطة القوارب.

في بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة في إعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40 إلى 50 متر وقامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض
الميناء استخدمت في أعمال الردم وامتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862 حث توجد الورش التي بدء في استخدامها عام 1863 وأخذت المدينة شكلا مستطيلا تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد وكانت لا تتعدى عشر بورسعيد في البداية واخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت الألواح الخشبية بعد ذلك وقد فصل ما بين القرية والمدينة أرض فضاء مساحتها حوالي 500 متر وتقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت وانضمت القرية للمدينة وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب شارع الترسانة وبلغ الحجم الكلى لكميات الردم 628.300 متر مكعب وساعدت على إكساب بورسعيد
أراضى جديدة وتم بناء الورش عليها.

بعد بداية عمل ميناء بورسعيد أثناء حفر القناة واستقباله للمواد والمهمات اللازمة للحفر وبعد إقامة رصف اوجينى كان لابد من إنشاء حاجزان للأمواج عند مدخل القناة احدهم عند الشرق والأخر في الغرب لحماة الميناء من العوامل الطبيعية ولجعل المياه هادئة داخل مجرى القناة ولمواجهة الرواسب والرمال التي يدفعها التيار البحرى والتي قد تؤثر سلباً على منسوب عمق القناة وعرف الحاجز الشرقى باسم حجر سعيد والغربي باسم رصيف دى لسبس وبدئ في إنشاؤه عام 1859 بدأً من شارع أوجينى والتقاؤه مع شارع فلسطين (السلطان حسين أو شارع دى ليسبس حاليا) وينتهى في عمق المياه على عمق 10 أمتار وبلغ طوله 2500 متر وارتفاعه 2 متر عن مستوى سطح الأرض أما الحاجز الشرقى فينتهى في المياه على عمق 8 أمتار وبدئ العمل فه عام 1866 وفرغ منه عام 1868 وبلغ طوله 1900 متر وارتفاعه 1 متر ويتقابل كلا الحاجزين جزئيا عند مدخل الميناء وصنعت الأرصفة بالإضافة لجزيرة ميناء الصيد من الحجر الجيرى واسند صنعه ونقله إلى إخوان داسو وتم صنعه بالإسكندرية بمحاجر المكس وزنة الحجر الواحد 20 طن وصنعوا 250000.00 (مائتين وخمسون ألف) مكعب من الصخور الصناعية وتصنع
من خرسانة الدقشوم والجير المائى لمنع تسرب الرمال وبدئ في غمرها في أغسطس عام 1865.

و في عام 1870 كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطئ الغربي للفناة هي حوض التجارة (خصص للمراكب المحلية والرسو الصغير) والترسانة (خصص لأجهزة القناة ووجدت حوله ورش الشركة) وحوض شريف (و خصص لرسو السفن التجارية الضخمة الخاصة بالشركات الكيرى مثل اللويدز النمساوية والمساجيرى امبريال الفرنسية والروسية للملاحة ومارفرسنيه من مرسيليا). تم صنع فنار مؤقت من الخشب عام 1859 على الساحل وكان يضئ لمسافة 10 اميال وبعد بناء رصيف دى لسبس بدئ في بناء الفنار الجديد بموقعه الحالى في مارس عام 1870 وبنى من الخرسانة وكان ذا لون رمادى أما الحاجز الشرقى فقد وضع به فانوس يضئ على مدى 20 ميل وكان يضئ بغاز الاستصباح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 1:51 am


مناطق الجذب السياحي


أولاً: السياحة الثقافية

متحف بورسعيد القومي للآثار



الذي يقع عند التقاء مياه قناة السويس بالبحر الأبيض المتوسط ويعتبر أول متحف من نوعه في تاريخ مصر حيث أنه يضم حوالي 9000 قطعة أثرية من كل العصور بدءاً من العصر الفرعوني وعبوراً بالعصر اليوناني والروماني وبالعصر القبطي والإسلامي وانتهاء بالعصر الحديث .





متحف بورسعيد الحربي




ويضم لوحات مجسمة عن معركة 1956 كما يضم بعض القطع الحربية والأدوات العسكرية لحروب 1956 – 1967 – 1973 .









متحف النصر للفن الحديث ويضم العديد من الأعمال الفنية لكبار فنانى مصر فى مختلف أفرع الفن التشكيلى .

قاعدة تمثال ديليسبس




وتوجد في مدخل قناة السويس امتداد شارع فلسطين حيث تمر السفن التي تأتي من جميع أنحاء العالم مما جعل منها مزاراً سياحيا .






مبنى هيئة قناة السويس


و يمتاز بروعة وجمال التصميم وموقعه المطل على قناة السويس.

النصــب التذكـاري


و يوجد أمام مبنى المحافظة وقد أنشئ تخليداً لذكرى شهداء بورسعيد في معاركهم.

ثانياً : السياحة الترفيهية
قرية الكروان السياحية و الباتروس السياحية و قرية النورس السياحية بها العديد من الملاعب المختلفة ومراكز العلاج الطبيعي ومدينة ملاهي وعدد 300 وحدة مصيفية وقاعة احتفالات ومركز تجـاري وحمامات سباحة وتقع في ش طرح البحر .

الممشى الساحلي

و يقع بموازاة ســور الميناء وطرح البحر .

مناطق صيد السمك للهواة

كوبري الجميل – حجر سعيد – التفريعة – كوبري الخدمات ببور فؤاد .

جزيرة تنيس





تبعد حوالي 9كم في بحيرة المنزلة ويمكن الوصول إليها باللنشات من محطة بورسعيد البحرية .


ثالثاً : السياحة الدينية

المسجد العباسي

أنشيء عام 1904 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني وهو احد الاثار الاسلامية بالمحافظة








و مسجد عبد الرحمن لطفي الذي بني على الطراز الإسلامي

و مسجد الشاطئ الذى أنشئ حديثا .

و مسجد السلام


و المركز الاسلامى ببورفؤاد

الكاتدرائية الرومانية

أنشئت عام 1931 ويوجد بداخلها جزء من صليب المسيح وكنيسة أوجينى التي أنشئت مع افتتاح القناة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 2:01 am



صور رائعة متنوعة

من بورســــعيد

المدينة الجميلة الهادئة الرائعة










مجموعة كروت بوستال عن بورســـعيد










































































[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 2:13 am




فيديوهات و اغانى

فى حبيبتى بورســـعيد















عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 29 مارس 2012, 11:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الثلاثاء 27 مارس 2012, 2:54 am



و أخيـراً

هناك أربع معلومات مذهلة

قد لا يعلمها الكثير عن مدينتى بورسـعيد

المعلومة الاولى : أبواب بورسعيد ذكرت في القرآن الكريم

الحقيقة
التاريخية الجديدة التي عثرنا عليها بعد بحث دؤوب والحمد لله هي أن نبي الله يعقوب عليه السلام عندما طلب من أبنائه (وكانوا بالشام) أن يعودوا إلى مصر بأخيهم بنيامين حسب طلب عزيز مصر (سيدنا يوسف عليه السلام) حتى يعطيهم من الحب والثمر ما يطلبون، أكد عليهم ألا يدخلوا مصر من باب واحد وأن يدخلوها من أبوابمتفرقة لحكمة علَّمها الله سبحانه وتعالي نبيه يعقوب عليه السلام.

قال تعالى في سورة يوسف رقم (12) آية رقم (67)Sad( وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ
أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُتَوَكِّلُونَ))

وأجمع المؤرخون على أن هذه الأبواب هي أبواب مدينة الفرما القديمة (بورسعيد حالياً)!!!

والمعروف طبعاً أن مدينة الفرما كانت البوابة الشرقية لمصر وكانت المدخل الرئيسي والوحيد لمن يريد أن يدخل مصر عن طريق الشرق! ويؤكد كافة المؤرخين كذلك أن الفرما كانت مدينة محصنة تحصيناً شديداً أنفق الرومان على تجهيز أسوارها وأبوابها أموالاً طائلة حتى تكون الدرع الواقي لمصر من الجهة الشرقية!
أكد هذا الإمام المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" - صفحة (266) حيث ذكر ما نصه : ( وقال ابن قديد: وجَّه ابن المدبر، وكان بتنيس، إلى الفرما في هدم أبواب من حجارة شرقيّ الحصن، احتاج أن يعمل منها جيراً، فلما قلع منها حجر، أو حجران، خرج أهلالفرما بالسلاح، فمنعوا من قلعها، وقالوا: هذه الأبواب التي قال الله فيها على لسانيعقوب عليه السلام: (( وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ)).

الشرح: يروي الإمام المقريزي أن أحمد بن المدبر وكان مكلفاً بجمع الخراج من مصر وكان مقره مدينة تنيس ( المنزلة حالياً ) طلب من عماله أن يهدموا بعض جدران مدينةالفرما الحصينة (بورسعيد حالياً) حتى يصنع منها جيراً، وما أن همَّ العمال باقتلاع الحجارة من جدران المدينة حتى خرج عليهم أهل الفرما بالسلاح وذكروهم بأن هذه الأبواب وهذه الجدران هي التي ذكرها الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز علىلسان يعقوب عليه السلام، فكيف يجرؤون على هدمها!

ذكر هذا الكثير من أهل العلم ومحققي السير، ونذكر هنا بعض أهم المراجع التي أشارت إلى هذه الحقيقة التاريخية: -
كتاب فضائل مصر المحروسة للكندي - صفحة (Cool - كتاب الروض المعطار في خير الأقطار للحميري - صفحة (411) - معجم البلدان لياقوت الحموي - صفحة (1326).

هل هناك ما هو أكثر عظمة وبعثاً على الفخر لمدينتنا الحبيبة من هذه الحقيقة التاريخية، فإذا صح ما نقله كل هؤلاء الرواة والمؤرخون تكون مدينة بورسعيد وأبوابها قد ذكرت في القرآن الكريم دون أن ينتبه لذلك أحد!

المعلومة الثانية : عمرو بن العاص رضي الله عنه فى بورسعيد

بعد بحث في مصادر عديده اتضح مرور سيدنا عمرو بن العاص ببورسعيد مع كوكبه من خيره الصحابه الكبار ( رضوان الله عليهم ) وقد تمكنوا من فتح مدينه الفرما (بورسعيد حالياَ) في شهر يناير لسنة 640 ميلادية الموافق شهر المحرم لسنة 19 هجريه !

لما تم للمسلمين فتح بلاد الشام وفلسطين اتجهت أنظارهم إلى مصر، وقد لمعت هذه الفكرة في ذهن عمرو بن العاص (رضي الله عنه) أحد قادة فتوح الشام، فعرضها على الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) حين قدم "الجابية" من أعمال دمشق سنة (18هـ = 639م) وكان الخليفة العادل قد غادر المدينة إلى بلاد الشام ليتسلم مدينة القدس صلحًا، بعد أن أصر بطريرك المدينة المقدسة على حضور الخليفة ليتسلمها بنفسه.

وكان فتح مصر في هذا التوقيت ضرورة ملحة، تفرضها دواعي الاستقرار واستتباب الأمن والسلام في الشام، بعد أن رأى عمرو (رضي الله عنه) أن سواحل سورية وفلسطين لن تكون في مأمن أبدًا ما دام أسطول الروم يعتمد في قواعده على مصر.

تردد الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في قبول هذه الفكرة في بادئ الأمر، وكان الخليفة يكره أن يبتعد عنه جيشه أو يفصل بينه وبينهم بحار وصحارى، فيصعب عليه أن يتابعهم، ويتتبع أخبارهم، كما أنه كان ضنينًا بجنوده حريصًا على حياتهم لا يوردهم مورد الهلاك، غير أن عمرو (رضي الله عنه) لميزل به يقنعه ويضمن له أسباب النجاح حتى رضي الخليفة العادل وأذن له بالفتح.

خرج عمرو بن العاص (رضي الله عنه) من مدينة "قيسارية" بالشام على رأس قوة صغيرة تبلغ نحو أربعة آلاف جندي في أواخر سنة (18هـ = 639م)، مخترقًا رمال سيناء حتى وصل العريش في (ذي الحجة 18هـ = ديسمبر 639م)، وقضى بها عيد الأضحى، بعد أن فتحها من غير مقاومة، فلم تكن بها حامية للدفاع عنها، ثم
غادرها غربًا سالكًا طريقًا بعيدًا عن البحر، وهو طريق كان يسلكه الفاتحون والمهاجرون والسائحون منذ أقدم العصور، حتى وصل إلى مدينة "الفرما" ذات الحصون القوية، وقد واجه عمرو (رضي الله عنه) دفاعاً مستميتاً من الحامية الرومية في المدينة حتى أنه اضطر لمحاصرتها لشهر كامل، استنفذ فيه الجيش الإسلامي كل قواه حتى تمكن من فتح "الفرما" في أول المحرم 19هـ = 2 من يناير 640م بمساعدة أهل المدينة كما أجمع على هذا المؤرخون، إذ كان المصريون يأملون في أن يريحهم الفاتحون المسلمون من طغيان وذل الرومان، و بالفعل تحقق لهم ما أرادوا.





و الأمر الذي قد لا يعرفه الكثيرون هو أن هذا الجيش الذي مر بمدينة "الفرما" في طريقه لفتح مصر كان يضم كوكبة من خيرة الصحابة الكبار (رضوان الله عليهم) و منهم من حضر غزوة بدر الكبرى و منهم :
[center]* الزبير بن العوام ( رضي الله عنه )
* المقداد بن الأسود ( رضي الله عنه )
* عبادة بن الصامت ( رضي الله عنه )
* مسلمة بن مخلد ( رضي الله عنه )
و غيرهم من كبار الصحابة الذين شرف ثرى بورسعيد بخطو أقدامهم الشريفة والذين ضحوا بحياتهم في سبيل إعلاء كلمة الله، ولولا جهادهم وتضحياتهم لما دخلنا في دين الله!

إذاً إخواني الأعزاء هذه هي بورسعيد كما يعرفها التاريخ، لا كما نعرفها نحن !

المصادر : كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي صفحة 1331 - تاريخ اليعقوبي صفحة 164





المعلومة الثالثة : أم العرب السيدة هاجر من بورسعيد

معلومة مذهلة ربما لا يعرفها الكثير من أهل بورسعيد وهي أن السيدة هاجر زوجة خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم نبي الله سيدنا إسماعيل عليه السلام كانت من أهل الفرما - بورسعيد حاليا!!

والمعروف طبعا أن السيدة هاجر هي الأم التي انحدر من نسلها كل العرب، وبذلك يكون لأهل بورسعيد الشرف كل الشرف في أن تكون السيدة هاجر منهم لحما ودما، حسبا ونسبا.

وهاكم حديث وصية الرسول عليه الصلاة والسلام بأهل مصر وأهل السيدة هاجر والمعروف في كتب السيرة بحديث الوصاة: قال ابن هشام : حدثنا عبد الله بن وهب عن عبد الله بن لهيعة ، عن عمر مولى غفرة أن رسول الله -
صلى الله عليه وآله وسلم - قال: "الله الله في أهل الذمة ، أهل المدرة السوداء السحم الجعاد فإن لهم نسبا وصهرا"
قال ابن لهيعة (راوي الحديث) أم إسماعيل هاجر من "أم العرب" قرية كانت أمام الفرما من مصر.

ويقول
صاحب معجم الأماكن ومحققو سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام: الفرما أو الطينة : هي مدينة بمصر من شرق ، تبعد عن ساحل بحر الروم " البحر الأبيض " بقدر ميلين ، كان لها ميناء عامر وبها صنائع وتجارة، ويصل إليها فرع من النيل مسمى باسمها اليوناني " بيلوزة " أو الطينة ، وكانت في عهد الفراعنة حصن مصر من جهة الشرق ، وتعرف الآن (أي بعد الفتح الإسلامي) بتل الفرما، وقد سمي المكان الذي نشأت به هاجر بتل الفرما باسم "أم العرب" تكريما لهاجر



و هذا فيديو للشيخ محمد حسان عن تاريخ بورسعيد المجيد

و تأكيد لهذه المعلومة




المعلومة الرابعة : أن أول مبني في العالم تم بناؤه بالخرسانة المسلحة موجود ببورسعيد

معلومةلا يعلمها الكثيرون من ابناء بورسعيد وهو ان مبني الفنار القديم الموجودبشارع الميناء هو أول مبني في العالم يتم بناؤه بالخرسانة المسلحة وتعالوانقرأ ما يلي :وان كانت الحقيقة المدهشة هي استخدام الخرسانة المسلحة في




بناء المنارة ( الفنار ) فمن اجل تشييد هذا البرج الذي يصل ارتفاعه الي 56 متر قام البناءون يوما يعد يوم برص طبقات يصل سمكها من 20 الي 25 سنتيمتر تم تراكمها بدقة بعضها علي بعض ولضمان تماسك المكونات ككل كان يتم تدعيم الخليط داخليا بدعامات بناء حديدية مسطحة ترص اما بتوجيهها نحو مركز مشترك موحد أو بزوايا عمودية قائمة وكان هذا بمثابة ابتكار وتجديد اذ تم استخدام الخرسانة منذ ذلك الحين كمادة بناء مستقلة وليس فقط كمادة للحشو مع تدعيمها فضلا عن ذلك بدعامات معدنية لقد كان ذلك ببساطة عبارة عن اختراع الخرسانة المسلحة!!!

المصدر : كتاب بورسعيد – عمارة القرن التاسع عشر والقرن العشرين وهو أول كتاب تاريخي معماري يوثق لمدينة بورسعيد بإعتبارها من اهم المدن العالمية تأليف : ماري لور كرونييه لوكونت / جمال الغيطاني / نجيب امين

وهذا هو الكتاب تم اهداؤه الي السيد محافظ بورسعيد من أعضاء معهد شابو وجامعة تور الفرنسيين



أتمنى أن ينال الموضوع إعجــــابكم

مع خالص الود و التقدير

من قلب سمير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2636
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بورسعيد المدينة الهادئة   الأربعاء 27 فبراير 2013, 11:24 am



معلومة تاريخية

لماذا اشتهرت بورسعيد بحرق اللمبي رغم ان هذا (( اللمبي )) كان معتمدا بريطانيا على مصر كلها ؟؟

فماذا فعل اللمبي في بورسعيد ؟

ففي 9 مارس 1919 حضر الزعيم سعد زغلول ورفاقه لتنفيذ حكم النفي الى جزيرة مالطا باستقلاله سفينة من ميناء بورسعيد فتجمع البورسعيدية لتوديع الزعيم فما كان من حكمدار بوليس القنال في وقتها وكان انجليزي يدعى (( جرانت بيك )) وبأوامر من (( اللمبي )) بمنع البورسعيديه من توديع الزعيم بعمل كردون امني في شارع محمد علي وحدثت مواجهات بين البورسعيدية والجنود الانجليز في هذا اليوم .

واستنكارا لنفي سعد زغلول قام زعماء الثورة في بورسعيد ( علي بك لهيطه - الشيخ ابراهيم بك عطا الله - صالح سليم بك (باشا) - محمد بك غندر - الشيخ محمد حلبه - الشيخ ابراهيم القاضي - الشيخ محمد محمود عسل - محمد محمود - علي الالفي ) بالاتفاق على القيام بمظاهرة تقوم من جامع (( التوفيقي )) يوم 21 مارس سنة 1919 طلبا للاستقلال وكانت مسيرة في شارع ( اوجيني ) مع جموع المصلين من الجامع (( العباسي )) والتقوا مع الاقباط القادمين من كنيسة العذراء ليلتقوا جميعا في شارع محمد علي.

وعندها تصدى الحكمدار الانجليزي (( جرانت )) للمظاهرة بتعليمات من (( اللمبي )) واطلق الانجليز الرصاص على المظاهرة وقتل فيها سبعه وجرح المئات وكانت الشراره الاولى لثورة اعادت الزعيم سعد زغلول .

وكان رحيل (( اللورد : ادموند اللمبي )) المفوض البريطاني على مصر في 15 يونيو سنة 1925 من ميناء بورسعيد ايضا فما كان من شعب بورسعيدي الا ان قام بعمل دمية كبيرة جدا له واحرقها في وسط حي العرب نكاية فيه ورمزا لرحيل هذا الطاغية .. وحتى الان هذه العاده التاريخية تثبت وتؤرخ لبطولات شعب بورسعيد ودورة في تاريخ مصر المعاصر منذ نشأتها.

ويذكر ان سعد زغلول كان له بيت فى بورسعيد بشارع قسم العرب كان يطلق عليه بيت الامة وقد نزل به فى تلك الفترة ولكنه هدم فة التسعينات بعد اهماله لفترة طويلة

من موسوعة تاريخ بورسعيد للكاتب ضياء الدين حسن القاضي

_________________




مع تحيــــات

سمير المحامين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بورسعيد المدينة الهادئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمير المحامين  :: منتديات سمير المحامين للسياحة حول العالم-
انتقل الى: